-->

مالفرق بين النقدية والربح - هل هناك فرق بين النقدية والربح

    Nasser ALtaj

    مالفرق بين النقدية وصافي الربح - هل هناك فرق بين النقدية وصافي الربح.؟

    نعم هناك فرق بين النقدية وصافي الربح ولكن كلاهما بنفس الأهمية.

    النقدية : ناتجة من قائمة التدفقات النقدية حيث تُسجل أي نقدية داخلة أو خارجة صُرفت أو قُبضت سواءً تخص العام أو لا ، وذلك طبقاً للأساس النقدي.


    صافي الربح : ناتج من قائمة الدخل حيث تتحمل الفترة بما يخصها من مصروفات وايرادات بغض النظر عن ما إذا تم تحصيله أو سداده ، وذلك طبقاً لأساس الإستحقاق.


    مثلاً : حتى لو الشركة أو المؤسسة حققت صافي ربح كبير، وبدون نقدية ( سيولة ) فإنها لن تستطع الاستمرار ، لذلك الشركة كي تستطيع سداد التزاماتها والمصاريف الي تخص الفترة فهي بحاجة إلى سيولة ، ولهذا السبب نستنتج أن هناك فرق بين النقدية وصافي الربح ولكنهما بنفس الأهمية بالنسبة للمؤسسات والشركات.


    تعرَّض لانس ميور في كتابه «إدارة السيولة في الشركات» إلى أزمة السيولة ووصفها بأنها حالة تصل إليها الشركة عندما تزيد المدفوعات الواجبة عليها عن الإيرادات المستحقة لها، خلال فترة زمنية محددة. وإذ تعجز الشركة عن الوفاء بالمدفوعات المستحقة عليها في أوقات السداد المتعاقد عليها مسبقاً، تواجه عدداً من المخاطر والمشكلات ليس أقلها اهتزاز مصداقيتها لدى الموردين والعاملين وربما العملاء.


    في عام 2008م و 2009 م حدث الأزمة المالية العالمية في امريكاء بسبب إفلاس عدد من الشركات والبنوك الكبرى ، كشركة صانعة السيارات "كرايسلر" و بنك ليمان براذرز ، وبنك سي آي تي جروب ، نموذجاً....

    حيث افرطوا في الإقراض وتضخمت الديون وسجلت الفائدة كإيراد وتحقق صافي ربح كبير ، لكن اغلب المقترضين والمدينين لم يسدد ماعليهم ولم تتحقق النقدية ( السيولة ) ، ولهذا السبب أفلست تلك الشركات والبنوك.


    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق