-->

تحليل الربحية، النسب المالية

    - تحليل الربحية ،نسب التحليل المالي
    يعتبر تحليل الربحية باستخدام النسب المالية من اهم اشكال التحليل المالي والمحاسبي وأكثرها انتشاراً , حيث يلجأ اليه تقريباً كل اصحاب الصلة في المشروع من ادارة وملاك ومقترضين ..... الخ .

    وتنقسم نسب الربحية الى قسمين وهي :
    1 - نسب الربحية المرتبطة بالمبيعات .

    2 - نسبة الربحية المرتبطة بالاستثمارات .
    ويمكن شرحها كالتالي :

    اولاً : نسب الربحية المرتبطة بالمبيعات :
    وتضم هذه النسب النسب التالية :

    1-نسبة مجمل الربح الى صافي المبيعات :
    حيث تعرف هذه النسبة بنسبة ( هامش الربح ) ويتم من خلالها قياس المنشآت على تحقيق الارباح من النشاط الرئيسي كنشاط الإتجار في البضائع في المنشآت التجارية , ويمكن الحصول على هذه النسبة من خلال الصيغة التالية :

    نسبة مجمل الربح الى صافي المبيعات =
     مجمل الربح قسمة صافي المبيعات

    وتبين المؤشرات العالية لهذه النسبة الى ان قدرة المنشأة على تحقيق الأرباح من نشاطها الرئيسي , كما ان المؤشرات المتدنية تبين فشل المنشأة في تحقيق الأرباح من ذلك النشاط .

    2-نسبة مصاريف التشغيل الى صافي المبيعات :
    تبين هذه النسبة مقدار ما تستنزفه مصاريف التشغيل من صافي المبيعات ويمكن احتساب هذه النسبة من خلال الصيغة التالية :

    نسبة مصاريف التشغيل الى صافي المبيعات = مصاريف التشغيل قسمة صافي المبيعات

    وتبين مؤشرات الإرتفاع في هذه النسبة الى كبر حجم المصاريف التي انفقت من قبل المنشأة على النشاط التشغيلي , وهو ما يعتبر مؤشراً سلبياً اذا لم يكن هناك ما يبرره, ويمكن للمحلل المالي ان يحكم على اتجاهات هذه النسبة من خلال مقارنتها بمثيلاتها في المنشآت ذات الطبيعة المماثلة , اما اذا اراد المحلل المالي التعرف بشيء من التفصيل على مصاريف التشغيل وأوجه انفاقها فيمكنه ان يستعين بالنسبتين التاليتين :

    أ- نسبة المصاريف الادارية والعمومية الى صافي المبيعات:

    المصاريف الإدارية والعمومية قسمة صافي المبيعات


    ب- نسبة مصاريف البيع والتوزيع الى صافي المبيعات:
    مصاريف البيع والتوزيع قسمة صافي المبيعات

    حيث تقوم كل نسبة بإلقاء الضوء على ما تستنزفه هذه المصاريف من المبيعات , لذا فإن اتجاهات الارتفاع في هذه النسب يشكل تحدياً للمنشأة ويصبح مطلوباً من المحلل ان يبحث عن اسباب هذا الارتفاع وتفنيده , ومن جهة ثانية فإن اتجاهات الانخفاض في هذه النسبة يشكل مؤشراً ايجابياً على قدرة المنشأة في تقنين هذه المصاريف والسيطرة عليها .

    3-نسبة صافي الربح الى صافي المبيعات :
    تقيس هذه النسبة العلاقة بين صافي الربح وصافي المبيعات ويتم ذلك من خلال الصيغة التالية :

    نسبة صافي الربح الى صافي المبيعات = 
    صافي الربح قسمة صافي المبيعات 

    ثانياً : نسب الربحية المرتبطة بالإستثمارات :
    وتسمى بنسب العائد على الاستثمار وهي نسب مختلطة يتم الحصول على بنودها من قائمة الدخل وقائمة الوضع المالي ،وهي نسب تربط بين صافي الربح وبين الاستثمارات. 
    وتشمل النسب الأتية :
    1 - نسب صافي الربح الى الأصول .
    وتأخذ الصيغة التالية :
    العائد على الأصول = صافي الربح قسمة مجموع الأصول


    2 - نسب العائد على حقوق الملكية .
    وتأخذ الصيغة التالية :
    العائد على حقوق الملكية = صافي الربح قسمة حقوق الملكية 

    وتبين هذه النسبة مدى النجاح الذي تحققه المنشأة في استخدام مصادر المال الداخلية في جني وتحقيق الأرباح،  حيث يكون هذا النجاح كبيراً عند الحصول على مؤشر عال بينما يكون المؤشر المنخفظ دلالة على ضعف او فشل المنشأة في ذلك المجال. 

    - اما عندما يتظمن حقوق الملكية في المنشأة اسهماً ممتازة فتأخذ هذه النسبة الشكل التالي :

    (صافي الربح - توزيعات الاسهم الممتازة) قسمة حقوق الملكية او ( متوسط حقوق الملكية) 
    حيث أن اصحاب الأسهم الممتازة لا يتعرضون لنفس المخاطر التي يتعرض لها حملة الأسهم العادية وتعطي لهم الأولوية في الحصول على الأرباح قبل غيرهم، هذا وتعتبر هذه النسب من اهم نسب التحليل المالي المستخدمة في قياس ربحية المنشآت. 

    3 - العائد على رأس المال المستثمر. 
    وتأخذ النسبة الصيغة التالية :

    العائد على رأس المال المستثمر = 
    صافي الربح قسمة رأس المال المستثمر 

    حيث تقيس هذه النسبة كفأة الإدارة في استغلال هذه الأموال. 
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق